مدرسة «الحياة»... طريقٌ  إلى احتراف الصحافة




البرنامج
  • مدرسة الحياة برنامج تدريب مجاني يهدف الى تأهيل الشباب للعمل في مجالات الصحافة كافة. مركزه الرئيسي في مدينة دبي للأستديوهات.
  • يوفر برنامج مدرسة الحياة فرصة فريدة للخريجين العرب (من الجامعات وغيرها)، لاكتساب خبرات عملية في مجالات التحرير الصحافي والإنتاج الإعلامي.
  • يؤمّن اجتياز مراحل البرنامج كلها إمكان الحصول على وظيفة مناسبة في صحيفة «الحياة»، أو مجلة «لها» أو القنوات الرقمية الخاصة بـ «دار الحياة»، في مكاتبها في مدينة دبي للأستديوهات، السعودية، لبنان، مصر، بريطانيا، أو في إحدى الدول التي تنوي «الحياة» التوسع فيها.
  • الالتحاق بمدرسة الحياة ‫-‬ في حد ذاته ‫-‬ يُعد فرصة نادرة وخطوة مهمة في سبيل تطوير المهارات الصحافية، ويسهّل إمكان الالتحاق بالفريق العامل في «دار الحياة».
  • يسعى البرنامج إلى تأهيل وتطوير الكوادر لأداء مهماتهم بكفاءة وتميز، من خلال تزويدهم بالمهارات التقنية الضرورية وبالمعرفة وكيفية التفاعل مع الجديد من خلال برامج علمية وعملية ومنهجية مجرّبة وموثوقة في فاعليتها.
التأهيل
  • يستقبل برنامج مدرسة الحياة سنوياً حتى 400 متدرب، من كل الجنسيات العربية، يتابعون تدريباً في مكتب الحياة في دبي بشكل أساسي، أو في واحد أو أكثر من مكاتب «دار الحياة» المنتشرة حول العالم، ثم يستكملون مراحل التدريب وفق منهج معد خصيصاً.
  • يتألف التأهيل من أربع مراحل (كل مرحلة شهران) ويمتد إلى 8 أشهر تتوج في حال اجتيازها بنجاح بالتوظيف في «دار الحياة».
  • يتم توظيف نسبة محددة من المتدربين سنوياً بالاستناد إلى عملية تقييم، بعد كل مرحلة من مراحل التدريب، تشمل المهارات وإمكانات التطور والعمل ضمن فريق.
  • يستفيد الملتحقون بالبرنامج من تدريب على أحدث الأساليب والتقنيات الإعلامية المتبعة في غرف الأخبار والصحف العالمية، ويزودون بمقدار وافٍ    من المعارف والمهارات التخصصية في فترة زمنية محدودة، ويشاركون في أعمال ميدانية تُسهم في إكسابهم المهارات المطلوبة. كل ذلك عبر الانتقال من إطار النظريات والدروس التعليمية إلى ميدان التطبيق والعمل الميداني، وإكتساب ثقافة ومهارة العمل بروح الفريق الواحد أثناء تأدية المهمات، والاستفادة من تجارب ذوي التخصص والخبرات الطويلة، والاسترشاد بنصائح المهنيين وذوي الخبرات الذين يعملون في «دار الحياة».
شروط الالتحاق
  • يستهدف برنامج مدرسة الحياة الشباب العرب الذين يرغبون في احتراف مجال الصحافة ويمكنهم التفرغ للبرنامج التدريبي فترة لا تقل عن شهرين ولا تزيد على 8 أشهر.
  • الأولوية للمتخصصين في الصحافة والإعلام؛ الترجمة واللغات (أياً كانت اللغة بما فيها العربية)، وذلك لا يحول دون قبول الاختصاصات الأخرى في حال أثبت المرشح إمكان اكتسابه مهارات المهنة.
  • يُقبل المرشح لدخول البرنامج التدريبي بعد فترة اختبار عن بعد تستمر 60 يوماً كحد أدنى.
المعلومات الشخصية
الاسم الاول *
الاسم الثاني
الاسم الاخير *
العمر * سنة
مكان الولادة
الجنس  ذكر    انثى
الجنسية / الدولة المانحة
*

العنوان
الدولة *
المدينة
الحي
الشارع
هاتف (1) *
هاتف (2)
البريد الالكتروني *

المستوى التعليمي
التخصصالشهادة
* *
اسم الجامعة

اللغات
اللغةالمستوى

المهارات المعلوماتية (التقنية)



الخبرات
الجهةالمدةالوظيفة

لماذا تود الانضمام إلى برنامج مدرسة الحياة؟ *

أكتب نصاً حراً من 10 أسطر *

معلومات تود اضافتها

أقبل شروط الانضمام الى برنامج مدرسة الحياة
  أوافق    لا أوافق



ملاحظة: المعلومات الواردة في هذا النموذج خاصة ببرنامج "مدرسة الحياة" ولن تُستخدم لأي غرض آخر.
طريقٌ  إلى احتراف الصحافة